امن
أخر الأخبار

وزارة العدل تفرج عن 106 سجين مشمولين بالعفو العام

اعلنت وزارة العدل العراقية، الإفراج عن 518 نزيلًا من سجون الوزارة في أرجاء البلاد بينهم 106 سجناء مشمولين بالعفو العام خلال أيار/ مايو المنصرم.

وقالت الوزارة في بيان ، إن “العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي بلغ 518 نزيلًا (62 امرأة و456 رجلًا)، بينهم 106 سجناء مشمولين بالعفو العام، تم الإفراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم”.

وأكدت الوزارة، أن “دائرة الإصلاح قطعت أشواطًا كبيرة في مجال عمليات إطلاق السراح مع تطبيقها نظام الأرشفة الإلكترونية والذي يتيح إمكانية تحديد النزلاء المنتهية أحكامهم القضائية ويساهم بحسم ملفاتهم وفقًا للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح”.

وكان البرلمان العراقي قد أقر في 2016 قانون العفو العام بعد جدل واسع بشأنه، لكنه عاد وعدل القانون في العام التالي لصالح عدم شمول المتهمين بالإرهاب وجرائم الخطف.

وبموجب القانون الذي يتألف من 15 مادة يتعين على المشمولين الحصول على تنازل المدعي بالحق الشخصي ورد الأموال المحصلة من الجريمة.

ولا يمحو القانون العقوبات الانضباطية والتأديبية.

وقانون العفو العام كان أحد أهم بنود البرنامج السياسي الذي تم الاتفاق عليه بين الكتل السياسية لتشكيل الحكومة العراقية في أيلول/ سبتمبر 2014.

اظهر المزيد
إغلاق